يعنى إيه مساح بحرى؟ - 1 - يعنى بيشتغل فى البحر!!
________________________________________
أعضاء منتدانا الأفاضل..
أكثر ما يميز المساحون البحريون عن نظرائهم من العاملين فى مجالات المساحة الأخرى.. بيئة العمل ونعنى بها " البحر " .. ولعل اختلاف البيئات هو ما أضفى على تلك المهنة كل ذلك الرونق والبهاء وأحاطها بالغموض أيضا
وبالطبع انعكس ذلك التباين على أسلوب العمل وإجراءاته وشروطه والأجهزة المستخدمة فيه .. فبنفس قدر الاختلاف بين اليابسة والماء يأتي الاختلاف بين المساحة البحرية وما سواها من علوم المساحة الأخرى
فى الحقيقة ستكون سلسلة مقالات موضوعنا هذا أشبه بدردشة عن طبيعة العمل فى البحر work at sea ..والموضوع هام جدا ... سواء لزملائنا الذين يتطلعون للعمل كمساحين فى المجال البحرى وحتى ممن يعملون بالفعل فى المجال ذاته ..فإتقان المهنة لا يعنى الإلمام فقط بقوانينها ومعادلاتها الرياضية فحسب وإنما لابد أن يلم صاحبها أيضا بكل الظروف التى سيواجهها فى بيئة عمله كي يتقن مهنته ..
والمساح البحرى .. عندما يعمل فى البحر لا يكون سجين أجهزته المساحية فى الكابينة المخصصة له بل لابد له من معرفة أمور شتى عن ما يسمونه بفن البحر seamanship ومن هنا سيكون محور حديثنا ..عن البحر .. نتحدث تارة عن سفن المسح وأنواعها وتارة عن طبيعة وقواعد السلامة والأمن Legislation of Safety للعيش الآمن على تلك السفن وتارة نتكلم عن الخصائص الطبيعية لبيئة العمل وأعنى الأمواج وحركة تيارات المياه وتأثيرها على عمليات المساحة البحرية.. ثم نتعرض لبعض القواعد الدولية للعمل بالبحر من وجوب الحصول على شهادة تقنيات سلامة الأرواح Survival Offshore Certificate وسنتعرض أيضا لاشتراطات المنظمات العالمية التى وضعت مواصفات و اشتراطات للكفاءة يمكن من خلالها معرفة كيف تكون مساح بحري Hydrographic Surveyor ونعنى بتلك منظمة IMCA وغيرها الكثير من الأمور التى تهمك كمساح بحري ...
-1-
المنظمة العالمية لإتحاد شركات المقاولون البحريون
International Marine Contractor Association - IMCA
هي منظمة عالمية غير هادفة للربح تأسست عام 1972 بلغ عدد أعضائها الآن (إحصاء 2008) 490 شركة متخصصة حول العالم فى أكثر من 50 دولة
أنشئت بغرض جمع كل الشركات التى تعمل فى مجال الخدمات الملاحية البترولية offshore Oil services (سواء كان تخصصها فى: الإنشاءات البحرية أو المساحة البحرية أو الغطس التجاري تحت الماء أو خدمات الإمداد البحرى والقطر والإنقاذ) تحت عباءة واحده لضمان التنسيق بين الشركات المتنافسة بما لا يضر بالمصلحة العامة للعاملين والمؤسسات وذلك بتحفيز الأعضاء – كشركات – على رفع كفاءة الأفراد مهنيا وفنيا عن طريق ترسيخ سياسات التدريب التقني المستمر وتوزيع النشرات التى تحدد نوعيات التدريب المطلوبة عالميا لكل تخصص وتبادل الخبرات بنشر المشاريع الناجحة ونشر الأخطاء التى أدت لحوادث وكوارث بيئية مع تحليل كامل لطرق تفاديها لباقي الأعضاء
وبذلك أصبح لها صوت قوى مسموع لدى أعضائها برغم أنها تستمد قوتها من مجرد احترام أعضائها لقواعدها فهى لا تملك أي سلطات قانونية بحكم كونها دولية
أهمية هذه المنظمة لنا هى أن أي شركة تعمل فى مجال المساحة البحرية يفترض أن تكون عضو فى IMCA وعليه سيكون عليك أن تكون مهاراتك وكفاءتك حسب ما نصت علية المنظمة وللوصول لذلك سنستعرض جزء من منشوراتها المستمرة ومن خلالها سيظهر ملامح الطريق نحو الاحتراف
أول منشور نستعرضه معا من منشوراتها بعنوان " My story – case study of a SURVEYOR " أو قصة مساح..
كونوا معنا ...
-----------------------------------------------
(كابينة كلمة لا أصل لها فى العربية وانما محرفة من cabin والمقصود بها الغرفة المخصصة لراكب السفينة من ربان وملاحون ومساحون ..الخ والكلمة الصحيحة هى قمرة ولكننا هجرناها لثقل نطقها )
نتابع اليوم ثاني حلقات موضوعنا " يعنى إيه مساح بحرى .."
-2-
أجرت منظمة IMCA مقابلات مع العديد من العاملين بمجال استخراج النفط من البحر وتحدثت معهم عن تاريخ حياتهم المهنية وكيف انتهى بهم الحال فى هذا المجال
وسننقل لكم مقابلة تمت مع مساح بحري بدأ حياته المهنية فى هذا المجال عام 1998
وهو يحمل شهادة جامعية BSc فى المساحة وعلوم الخرائط .. هذا الحوار الشيق سينير الطريق لكثير ممن يحلمون بأن يحترفوا تلك المهنة
والمنشور الأصلي – للفائدة – ستجده فى الرابط التالي وهو ملف pdf صغير الحجم بلا كلمة حماية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وإليك ترجمة مضمون المنشور ..
ما الذى دفعك للعمل فى المساحة البحرية؟
لقد كانت شركتي واحدة من أربع شركات أتوا إلى الجامعة التى أدرس بها حيث كنت مازلت طالبا وأجرت مقابلات مع مجموعة من الطلبة لاختيار مرشحين للتعيين بعد التخرج وقد كان..
(تعليقي الخاص: ليه الشركات اللى عندنا ما تعملش كده ليه ؟ سؤال بأطرحه للدكتور السيد الزغبى .. إيه رأيك يا أستاذنا ؟نقول لهم احنا تعالو شوفونا ؟ ولا نعرض عليهم نفسنا ؟)
ما الخبرات التى اكتسبتها منذ التحاقك بالعمل فى ذلك المجال ؟
عمليات مد خطوط أنابيب البترول البحرية
طرق قياس وتركيب الخطوط الناقلة للزيت على المنصات البحرية
عمليات المساحة الداعمة لكل من الغطس التجاري – الإنشاءات البحرية - تركيب المنصات والأرصفة البحرية
(لمزيد من المعلومات عن اللى بيقوله ده راجع مقالتنا فى مسابقة أبدع " عمليات المساحة البحرية الداعمة لصناعة استخراج البترول من البحر" )
كتابة التقارير اللازمة لتلك المهنة وإجراءات العمل
الاشتراك فى مشاريع مساحية فى المملكة المتحدة والنرويج
(والبلدين دول – مش أمريكا زى ما الناس فاهمه – هما ملوك الصناعة والبحر وإنجلترا بالذات فيها مدينة اسمها Aberdeen هي بحق عاصمة صناعة البحر فى العالم )
ماذا كانت أول مهمة لك عندما بدأت فى هذا المجال؟
بعد التدريب الأولى سافرت فى أول مهمة لي وكنت بدرجة مساعد مساح وقد اكتسبت وقتها خلفية قوية فى كل جوانب الوظيفة من جمع بيانات فى الحقل وحتى معالجتها وإنتاج خرائط. وبعد حوالي 6 شهور توليت المهام بمفردي كمساح وتدرجت بعد ذلك حتى وصلت إلى منسق عام لمشاريع المساحة البحرية وذلك بعد 5 سنوات
ما أكثر شيء أعجبك فى العمل فى البحر ؟
المتابعة للعمل الفردي والمكافأة عليه على نحو ملائم
طبيعة عمليات الغطس تحت الماء تعطى تنوع فريد للمجال
ما هي رتبتك فى وظيفتك حاليا ؟
بعد 7 سنين عمل فى شركتي الحالية أنا أشغل منصب رئيس قسم المساحة التابع لقطاع مشروعات الشركة
لماذا تنصح الآخرين باحتراف تلك المهنة " المساحة البحرية" ؟
يغلب على الفرص المتعددة لتلك المهنة طابع التحدي المثير
وبالنسبة للشخص الطموح هناك دائما فرص متوالية لشغل مناصب أعلي باستمرار
ما هي فرص السفر ؟
أغلب مشاريع المساحة البحرية بطبيعة الحال هي مشاريع دولية حول العالم لذا أتيح لي السفر أماكن كثيرة لي سبيل المثال: النرويج – الدانمرك – هولندا – الولايات المتحدة ترينيداد ماليزيا انجولا أبوظبي الإمارات والمملكة المتحدة بالطبع
وطبيعة الأسفار تتيح لنا بعض الوقت المستقطع خارج المأمورية والذي قضيته فى رحلات جميلة لبلا أخرى مثل فرنسا والأرجنتين على سبيل الترويح
ما هي أكثر الأمور التى لا تنسي حول مهنتك والتى تحضر ذهنك الآن ؟
هناك موقفين يحضرانني الآن الأول عندما كنت مساح وكنا نمد خط بترول عبر مضيق بحري ضيق أمام سواحل ترينيداد حيث كان المشروع ملئ بالتحديات الصعبة مما سمح لي بتعلم أشياء كثيرة
الموقف الثاني وهو مختلف عن الأول حيث كنت عضو فى فريق مكون من اثنان ومهمتنا كانت توجيه ثلاث سفن قطر تقطر أحد المنشآت تحت التجهيز فى طريقها لموقع تركيبها . العمل كان ملئ بالتحدي وكواحد من فريق مكون من اثنان فقط كان لزاما على العمل منفردا والتفاعل بشكل مناسب أيضا مع مندوب العميل ومدير المشروع
(مندوب العميل أهم شخصية فى المشروع توقيعه على التقارير يتحول لفواتير وأموال تعود لشركتك)
نرجو أن تكونوا قد إستمتعتم وإستفدتم بهذا الحوار والحلقة القادمة I want to be a Surveyor
كونوا معنا ...
ونرجو الرد والتسجيل للارتقاء بمستوي المنتدي